المعونة الوطنية.. ما آلية اختيار المستفيدين؟

{title}
أخبار الأردن -

قال أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية برق الضمور إن 412 ألف أسرة تقدمت بطلبات للاستفادة من خدمات صندوق المعونة الوطنية خلال العام الحالي، وهذا العدد أقل من العامين السابقين، ففي العام 2020 تقدمت نحو 550 ألف أسرة بطلبات للصندوق

وأضاف الضمور خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأربعاء، أن الصندوق عادةً ما يرتب الأسر من الأشد فقرا إلى الأقل فقرا وضمن الموازنات المتاحة.

وتابع: استهدف الصندوق من المتقدمين بطلبات منذ بداية العام 220 ألف أسرة انطبقت عليهم الشروط، وهذه العائلات من الأشد فقرا في الأردن، مشيرا إلى أن الحد الأعلى للمستفيدين من الصندوق 220 ألف أسرة.

وأكد الضمور أن جميع طلبات الاستفادة (412 ألف طلب) لعائلات بحاجة للمساعدات، وهي متأثرة بجائحة كورونا وما ترتب عليها لاحقا.

وبين أن الطلبات المتبقية ومجموعها 192 ألف طلب ما زالت على قوائم الانتظار، ويتم تدقيقها بشكل شهري، بحيث يخرج بعض المنتفعين من قوائم المنتفعين نتيجة تحسن أوضاعهم فيما يدخل آخرون.

وفيما يتعلق بموازنة الصندوق، قال الأمين العام إنها بلغت 242 مليون دينار، منها 240 مليون دينار مخصصة للمساعدات الاجتماعية.

وأشار إلى أنه في العام 2019، كانت موازنة الصندوق 185 مليون دينار، أما عام 2020 و2021 فهما استثناء؛ نظرا للتحويلات الطارئة من الصندوق لفئات أكبر تضررت من جائحة كورونا.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير